الثلاثاء 1 رجب 1441 | 25 شباط/فبراير 2020

علاج حموضة المعدة ببعض الخطوات

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 

عزيزي القارئ الكريم...

علاج حموضة المعدة قد يكون عبر اتّباع بعض الإرشادات الوقائية، التي تقضي بتجنّب بعض العادات الغذائية المضرّة بهذه الحالة المرضية. هذا وتُعتبر حموضة المعدة الناتجة عن "الارتجاع المريئي" من المشاكل الصحية التي تسبب شعورًا بالضيق للإنسان، وخصوصًا إذا كانت مزمنة وتستمر لفترة طويلة.

أسباب حموضة المعدة:

_ الارتجاع المريئي: الصمام المضادّ للارتجاع المريئي، يمنع محتوى المعدة الحمضي من الصعود إلى المريء. فإذا كان فائضًا ولو حتى قليلًا، فإنَّ الأنظمة الدفاعية المختلفة سوف تلعب دورًا بهذا الخصوص.

المشكلة: هناك بعض الأشخاص الذين لا تعمل دفاعاتهم المناعية بشكل جيد. "تحت تأثير التوتر، أو عدم التوازن الميكروبي، أو عند اتّباع نظام غذائي سيّىء، وأيضًا بسبب عوامل عدة أخرى، فإنّ الغشاء المخاطي يتغير ولا تعود خلايا المريء مشدودة. وهذه بالتالي تتعرض إلى هجوم الإيونات الحمضية، وهنا تبدأ الحلقة المفرغة للارتجاع: لكي تدافع عن ذاتها، فإنَّ هذه الخلايات تفرز جزيئيات التهابية هي السيتوكينات، والتي تعمل على تغيير الوظيفة الحركية للمريء والعضلة، وبالتالي تعزز الارتجاع المريئي، وأضف إلى ذلك أنَّ الإجهاد التأكسدي يولّد الجذور الحرّة التي تضرُّ الخلايا؛ ولكن مع اختيارنا لنظام غذائي جيد، فمن الممكن العمل على هذه الآليات وتحسينها.

_ الميكروب الحلزوني للمعدة:الإصابة بجرثومة المعدة من الأسباب الرئيسية لداء الحموضة المزمن لذلك يجب التأكد من عدم الإصابة به عن طريق استشارة الطبيب.

_ العادات الخاطئة: هناك بعض العادات الخاطئة التي يمكن أن تسبب حموضة المعدة، مثل تناول الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون، والتدخين، والإكثار من تناول المشروبات الغازية وتلك الغنية بالكافيين، إلى جانب النوم مباشرة بعد تناول الطعام.

_ السمنة: تراكم الدهون في منطقة البطن من الأسباب الرئيسية لحدوث حموضة المعدة، لأنَّ هذه الدهون تقوم بالضغط على المعدة.

علاج حموضة المعدة:

_ طريقة النوم: طريقة النوم الصحيح من العوامل التي قد تقلل من احتمال حدوث حموضة المعدة، وذلك من خلال وضع وسادة عالية ترفع الرأس عن الجسم.

_ تجنّب بعض الأطعمة والمشروبات: هناك بعض الأطعمة التي تسبب الحموضة، مثل الأطعمة المالحة والحارّة، إلي جانب الأطعمة المشبّعة بالدهون والزيوت، ويجب أيضًا التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

_ التخلي عن التدخين: التدخين من العوامل الرئيسية المسببة لحموضة المعدة، لذلك ولتجنّب الإصابة بها، فكروا مليًّا بالتخلي عن أشكال التدخين كافة.

_ عدم النوم مباشرة بعد تناول الطعام: النوم بعد تناول الطعام بساعتين، يقلل من نسبة التعرّض لحموضة المعدة، كما يُنصح بتجنّب تناول الأطعمة الدسمة ليلًا.

_ تناول الطعام ببطء: لجعل مهمة الهضم سهلة على المعدة ولتجنّب حموضة المعدة، يجب أن يتمّ تناول الطعام ببطء. كما أنّ هذه العادة تجعل الشعور بالشبع يحدث أسرع، ما يؤدي إلى خفوض الوزن الذي يُعتبر أيضًا من أحد أسباب الحموضة.

_ تناول الماء: فكروا بتناول كوبين من الماء في الصباح على معدة فارغة وجعلها عادة روتينية، لأنها تعمل على ضبط نسبة الحموضة بالمعدة.

-------------------------------

المصدر : sayidaty.net

 

 

طباعةالبريد الإلكتروني